الكشف عنِ الطلبة الموهوبين: دليل إرشادي (ملخص كتاب)
تتكوَّن عملية الكشف عنِ الطلبة الموهوبين منْ ثمان خطوات، وهي:
1. تحديد الخصائص السلوكية للطلبة الموهوبين وخيارات البرامج المُتاحة.
2. اختيار تقييمات مُتعدِّدة تنسجم مع الخصائص السلوكية وخيارات البرامج.
3. تطوير إجراءات الكشف؛ والترشيحات؛ والاختيار اللاتي تضمنُ كفاية الإجراءات وسلامتها لجميع الناس بمختلف ثقافاتهم وأجناسهم.
4. تزويد إداريي ومعلِّمي الطلبة الموهوبين بنسخة التطوير الرئيسة.
5. تزويد أولياء أمور الطلبة الموهوبين والمهتمين بنسخة التطوير الثانوية.
6. إدارة التقييمات وتصنيف وفرز المعلومات المجمَّعة.
7. تفسير نتائج وتحديد مكان الطلبة الموهوبين في أفضل خيارات البرامج.
8. تقويم وتنقيح إجراءات التقييم
تتكوَّن عملية الكشف عنِ الطلبة الموهوبين منْ ثمان خطوات، وهي:
1. تحديد الخصائص السلوكية للطلبة الموهوبين وخيارات البرامج المُتاحة.
2. اختيار تقييمات مُتعدِّدة تنسجم مع الخصائص السلوكية وخيارات البرامج.
3. تطوير إجراءات الكشف؛ والترشيحات؛ والاختيار اللاتي تضمنُ كفاية الإجراءات وسلامتها لجميع الناس بمختلف ثقافاتهم وأجناسهم.
4. تزويد إداريي ومعلِّمي الطلبة الموهوبين بنسخة التطوير الرئيسة.
5. تزويد أولياء أمور الطلبة الموهوبين والمهتمين بنسخة التطوير الثانوية.
6. إدارة التقييمات وتصنيف وفرز المعلومات المجمَّعة.
7. تفسير نتائج وتحديد مكان الطلبة الموهوبين في أفضل خيارات البرامج.
8. تقويم وتنقيح إجراءات التقييم